نبذة عن الشركة     اعضاء مجلس الادارة

تعتبر الطاقة الإنتاجية للشركة 3,8 مليون طن كلنكر، ويبعد المصنع مسافة 70 كيلو متر شمال غرب ميناء ينبع البحر بمنطقة رأس بريدي على ساحل البحر الأحمر.


تأسست شركة اسمنت ينبع عام 1977م وبدأت عمليات التشغيل عام 1979. بطاقة إنتاجية أولية 1,500 طن كلنكر يومياً بواسطة فرنين جافين ، ثم تبع ذلك إنشاء الفرن الجاف الثالث بطاقة إنتاجية 1,000 طن كلنكر يومياً

وذلك في عام 1982م وبذلك ترتفع الطاقة الإنتاجية الكاملة إلى 1.2 مليون طن كلنكر سنوياً. وقد أنشأت الأفران الثلاثة بواسطة شركة KHD الألمانية.

عمليات التوسعة

شرعت الشركة في رفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بــ 2.1 مليون طن كلنكر إضافية في عام 1997م بإنشاء خط إنتاج رابع يعتبر الفرن الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط بسعة 7,000 طن كلنكر يومياً، كما كان للشركة توجه لزيادة الطاقة الإنتاجية بمعدل 1.5 مليون طن كلنكر خلال عام 2005م من خلال ترقية أداء الأفران ليصبح الإنتاج اليومي 8,500 طن كلنكر يومياً بدلاً من السابق 7,000 طن كلنكر يومياً.


وحالياً تصل الطاقة الإنتاجية الكلية للمصنع إلى 4 ملايين طن كلنكر يومياً وهذا بفضل نوعية الأفران ذات التحكم بواسطة التقنيات الرقمية الجيدة والمصممة من قبل شركة KHD الألمانية، باستخدام الحد الأدنى من القوى البشرية للتشغيل وتوفير كبير في عمليات إستهلاك وقود التشغيل في جميع مراحل التشغيل والإنتاج.


وبما تشهده المملكة العربية السعودية من تقدم وإزدهار سريع في النمو الإقتصادي بفضل القيادة الحكيمة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – ملك المملكة العربية السعودية وراعي نهضتها، والإعلان عن بناء مدن إقتصادية في شتى أنحاء المملكة العربية السعودية، فإنه من المتوقع زيادة الطلب على الاسمنت في السنوات القادمة بسبب التوسع في البناء وإنشاء المراكز التجارية والمجمعات السكنية والمباني متعددة الإستخدامات ومشاريع البنية التحتية الممولة من حكومتنا الرشيدة


 



توسعة الخط الخامس


حصلت شركة أسمنت ينبع على تصريح وزارة الصناعة والتجارة لزيادة الطاقة الإنتاجية من خلال إنشاء مشروع خط خامس جديد .بطاقة إنتاجية 10,000 طن كلنكر يومياً وذلك بالتعاقد مع شركة سينوما الهندسية العالمية المحدودة لتنفيذ المشروع خلال 36 شهراً. علماً أنه قد بدأ فعلياً تنفيذ مشروع التوسعة في شهر سبتمبر 2008م ومن المتوقع الإنتهاء من المشروع كلياً خلال النصف الثاني من عام 2011م القادم بإذن الله تعالى.وبهذه التوسعة سوف يرتفع إنتاج الشركة إلى 7 ملايين طن كلنكر سنوياً مما يجعل شركة أسمنت ينبع من أكبر الشركات في مواجهة المستهلك لمواد البناء في المملكة العربية السعودية.